تعريف علم التجويد
س - ماهو علم التجويد ..؟
ج - هو علم يعرف به إعطاء كل حرف حقه مخرجا ً وصفة .
س - ما حكم علم التجويد وما موضوعه وما غايته .؟
ج - حكمه الوجوب الإصطلاحى فى هذا الفن لقوله تعالى :
( ورتل القرآن ترتيلا ) وموضوعة الكلمات القرآنية وغايته : صون اللسان
من الخطأ فى كتاب الله تعالى .
س - ما ثمرته ..؟
ج - الفوز برضاء الله تعالى .
المدود وأنواعها
س - ما هو المد ؟
ج - هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد
س1 - ماهى حروف المد ؟
ج - هى ثلاثة : ( الواو الساكنة ) المضموم ما قبلها و( الياء الساكنة ) المكسور
ما قبلها و ( والألف الساكنة ) المفتوح ما قبلها المجموعةفى قوله تعالى (نِـوُحيها )
س2- كم عدد المدود وما هى ؟
ج - عددها تسعة : طبيعى وبدل وعوض وصلة ومتصل ومنفصل ولازم وعارض للسكون ولين .
س3- ماهو المد الطبيعى وكم حركة يُمد ؟
ج - المد الطبيعى هو الذى الذى لا يقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب وأحرفه أحرف المدالمتقدمة مثاله( نُوحِيها ) ويمد بمقدار حركتين .
س4- ما هى مقدار الحركة ؟
ج - هى مقدار مايقبض الإنسان أصبعة أو يبسطها بحالة وسطى .
س5- ما هو المد البدل وكم حركة يُمد ؟
ج - هو يأتى همز ة وبعده مدّ فى كلمة واحدة مثاله ( آمَنو أُتُوا إيمانا ً ) وسمى بدلا ً لإبدال الهمزة الثانية مداً من جنس الحركة التى قبلها ويُمد بمقدار حركتين .
س6- ما هو مد العوض وكم حركة يُمد ؟
ج - هو مد فى حالة الوقف عوض عن فتحتين فى حالة الوصل مثاله (غَفُورا ً رَحِيما ً )
و يمد بمقدار حركتين .
س7- ماهو مد الصلة وكم حركة يُمد ؟
ج - هو مدهاء الضميربشرط أن يكون قبلها متحرك وبعدهامتحرك وتمد كمد طبيعى ويسمى صلة صغرى مثاله ( إنّهُ هُوَ ) فإن أتى بعدهاهمزة تمد كمد المنفصل ويسمى صلة كبرى مثاله ( مالَهُ أخْلَدَهُ ) فإن كان قبلها ساكن فلا تُمد مثل( مِنهُ ) و ( إليهِ ) أو كان بعدها ساكن فلا تمد مثل( كَما عَلّمَهُ الله ) ويستثنى قوله تعالى( فِيهِ مُهانا ً ) بالمد ،( وَإنْ تَشكُرُوا يَرضَهُ لَكَمُ ) بالقصر .
س8- ماهو المد المتصل وكم حركة يُمد ؟
ج - هو أن يجتمع حرف المد وبعده الهمز فى كلمة واحدةمثاله ( أ ُولَئِكَ ) ويُمد بمقدار خمس حركات وجوبا ً.
س9- ما المد المنفصل وكم حركة يُمد ؟
ج - هو أن يأتى حرف المد فى آخر كلمة وبعده الهمزفى أول كلمة أخرى مثاله ( بمِا أ ُنْزِلَ ) ويُمد بمقدار خكس حركات جوازا ً.
أحكام المد اللازم الكلمى والحرفى
س10- ماهو المد اللازم وكم حركة يُمد ؟
ج - هو أن يكون بعد حرف المد ساكن سكونا ًأصليا ً مثاله( والصـّافّاتِ ) ويمد بمقدار ست حركات لزُوما ً.
س11- إلى كم تقسم ينقسم المد اللازم ؟
ج - ينقسم إلى قسمين : مد لازم كلمى ومد لازم حرفي " أى إما واقع فىكلمة وإما واقع فى حرف " وكل من الكلمى والحرفى إما مثقل وإما مخفف .
س12- ما مثال الكلمى المُثقل وما علامته ؟
ج - مثال الكلمى المثقل نحو( الحاقّةُ ) وعلامته يكون بعد حرف المد حرف مُشدد .
س13- ما مثال الكلمى المخفف وما علامته ؟
ج - مثال الكلمى المخفف نحو( آلآنَ ) ولا يوجد فى القرآن على قراءة حفص إلا فى آيتى فى سورة يونس وهما ( آلآنَ وَقَد كُنْتُمْ ) و ( آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ ) وعلامته أن يكون بعد حرف المد حرف ساكن سكونا ً أصليا ًغير مُشدد .
س14- ما مثال الحرفى المُثل والمخفف وما ضابطه ؟
ج - مثال الحرفى المثقل والمخفف (آلم ) فالمد على اللام مد لازم حرفىّ مثقل لأنه أتى بعد حرف المد حرف مشدد والمد على الميم حرفىّ مخفف لأنه أتى بعد حرف المد حرف ساكن سكوناً أصلياً غير مشدد ، وضابط المد اللازم الحرفى بنوعيه أن يكون على ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد ولا يوجد إلا فى أوائل السور المجموعةبقوله: " نَقَصَ ، عَسَلُكُم " ويستثنى العين فى قوله تعالى ( كَهَيَعِصَ ، حَمِعسّق ) فإنها تمد مد اللين وهناك أحرف من فواتح السور تمد مداً طبيعياً هى
أحرف ( حَيّ ، طَهُرَ مثاله ( طــَه َ).
س15- ماهو المد العارض للسكون وكم حركة يُمد ؟
ج - هو أن يأتى بعد حرف المد حرف متحرك يُوقف عليه بالسكون مثاله ( نَستَعينُ )ويجوز فى
مده ثلاثة أوجه ( الطـّولُ) ست حركات والتــّوَسُط ُ) أربع حركات و( القصرُ ) حركتان .
س16- ماهو مد اللين وكم حركة يُمد ؟
ج - هو إطالة الصوت بالواو والياء الساكنتين المتوح ما قبلهما الساكن ما بعدهما سكوناً عارضاً فى حالة الوقف ولا يُمد فى حالة الوصل أبداً مثالة ( خَوف بَيْت ) ويجوز فى مده ثلاثة أوجه كالعارض للسكون .
أقســــام المـدود
س17- إلى أى كم ينقسم المد من حيث الصفة ؟
ج - ينقسم إلى قسمين ( أصلىّ و فَرعِىّ ) .
س18- ماهو المد الأصلى ؟
ج - هو المد الطبيعى المتقدم ويلحق به : العوض ، والصلة الصغرى .
س19- ماهو المد الفرعى ؟
ج - هو الذى يتوقف على سبب همز أو سكون .
س20- كم نوعاً المد الذى يتوقف على سبب الهمز ؟
ج - هو ثلاثة أنواع متصل ومنفصل ويلحق به الصلة الكبرى والبدل .
س21- كم نوعاً المد الذى يتوقف على سبب السكون ؟
ج - هو ثلاثة أنواع : ( لازم ، وعارض للسكون ، ولين ) .
أحكام النون الساكنة والتنوين
س22- ما هى النون الساكنة ؟
ج - هى النون المجزومة .
س23- ما هو التنوين ؟
ج - هو نون ساكنة تتبع آخر الأسم لفظا وتقاربه خطا ووقفا ً .
س24- كم حكماً للنون الساكنة والتنوين ؟
ج - للنون الساكنة والتنوين بالنسبة لما يقع عدهما من حروف الهجاء الأربعة :
( إظهار ، وإدغام ، وإقلاب ، وإخفاء )
س25- ما هو الإظهار وماحروفه ؟
ج - هو النطق بكل حرف من مخرجه بغير غُنة وذلك إذا وقع بعد النون الساكنة أو التنوين حرف
من حروف الحلق الستة وهى حروف الإظهار :
الهمزة ، والهاء ، والعين ، والحاء ، والغين ، والخاء .. مثاله (مَنْ آمَنَ ، حَقيقّ عَليّ ، أنْعَمْتَ)
ويسمى إظهارا ً حلقيا ً .
س26- ماهو الإدغام وما حروفه ؟
ج - هو إدخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدوداً وذلك إذا وقع بعد النون الساكنة او التنوين حرف من حروفه ، وحروفه سته وهى :
( الياء ، والراء، و الميم ، واللام ، والواو ، والنون ) مجموعة بلفظ واحد ( يَرْمَلونَ ) .
س27- إلى كم ينقسم الإدغام ؟
ج - ينقسم الإدغام إلى قسمين : إدغام بغـُنة ، وإدغام بلا غـُنة .
س28- ماهو الإدغام بغـُنة ؟
ج - هو أن يكون بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروف ( يُومِنُ ) مثاله ( مَنْ يَعْمَلُ )
، ( صِراطاً مُسْتَقيماً ) ولا يقع الإدغامإلا فى كلمتين أما إذا وقع فى كلمة واحدة فهو إظهار شاذ مثاله ( دُنْيا ، صِنْوان ، قِنْوانّ ) .
س29- ماهو الإدغام بلا غـُنة ؟
ج - هو أن يكون بعد النون الساكنة أو التنوين لام أو راء مثاله ( مِنْ رَبّهِمْ ) ، ( هُدّى للِمُتْقين )
س30- ما هى الغـُنة ؟
ج - هى صوت يخرج من الخيشوم لا عمل للسان فيه .
س31- ما هو الإقلاب وما حَرفـُه ؟
ج - هو قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً مُخفاةّ مع الغـُنة عند الباء وحرفه هو الباء فقط
مثاله ( مِنْ بَعْدُ ، سَميعّ بَصيرّ ) .
س32- ما هو الإخفاء وما حروفه ؟
ج - هو حالة بين الإظهار واإدغام من غير تشديد مع بقاء الغنة وذلك إذا أتى بعد النون الساكنة
أو التنوين حرف من حروف الإخفاء الخمسة عشر المجموعة فى أوائل هذا البيت :
صف ذا ثنا جود شخص قد سما كرما ً... ضع ظالماً زد تقى دم طالبا ً فترى .
مثاله ( يُنْفِقون ، فَتْحّ قريبٌ ) .
أحوال المـيم الساكنة
س33- كم هى أحوال الميم الساكنة ؟
ج - لها ثلاثة أحوال تُدغم فى مثلها مع الغـُنة ويسمى إدغاماً متماثلاً بغنة نحو ( لكُم ما كَسَبْتُم )
وتخفى بغنة عند الباء ويسمى " إخفاء ً شَفَوياً " نحو ( تـَرميهِم بِحِجارة ٍ ) وتظهر عند باقى الحروف الهجائية ويسمى " إظهاراً شفوياً " نحو ( أم حَسبِتُم ) إظهاراًعند الواو والفاء .
س34- إلى كم ينقسم الإدغام بحسب الصفة ؟
ج - ينقسم إلى ثلاثة أقسام : " إدغام متماثل ، وإدغام متجانس ، وإدغام متقارب " .
س35- ما هو الإدغام المتماثل ؟
ج - هو أن يتحد الحرفان فى المخرج والصفة ويلى أحدهما الآخر مثاله ( فما رَبِحَت تجارَتُهُم ) ،
( أن ِ اضْر ِب بِعصاك ) ، ( آوِوْا وَنـَصَروا ) .
س36- ماهو الإدغام المتجانس ؟
ج - هو أن يتحد الحرفان فى المخرج ويختلفا فى بعض الصفات ويلى أحدهما الآخر"كطاء وتاء"
نحو ( لـَئِنْ بَسَطتَ ) أو تاء وطاء نحو ( وَ قَالـَتْ طا ئِفَةّ ) أو تاء ودال نحو ( أ ثقَلـَتْ دَعَوَا الله )
أو دال وتاء نحو ( وَجَد تُم ) أو ثاء وذال نحو ( يَلـْهَثْ ذلـِكَ ) أو باء وميم نحو( ارْكَبْ مّعَنا ) .
س37- ما هو الإدغام المتقارب ؟
ج - هو أن يتقارب الحرفان فى المخرج أو الصفة ويلى أحدهما الآخر كالام مع الراء نحو
( بَلْ رَفَعَه ) وكالقاف مع الكاف نحو ( ألـَمْ نَخـْلـُقْكُم ) .
أحكام اللام المُعرّفة
س38- كم حكما لللام المُعَرّفة ؟
ج - لها أربعة أحكام : " التفخيم ، والترقيق ، والإدغام ، والإظهار " .
س39- متى تُفخم اللام ومتى تُرقق ؟
ج - تـُفخم اللام من لفظ الجلالة إن ضـُم ما قبلها أو فـُتح نحو ( إني عَبدُ الله ) ، ( سَيُوتينا الله )
وترقق فيما عدا ذلك .
س40- متى تـُدغم اللام المعرفة ومتى تظهر ؟
ج - تـُدغم إذا وليها حرف من أربعة عشر حرفا مجموعة فى أوائل هذا البيت :
طب ثم صل رحماً تفز ضف ذا نعم ... دع سوء ظنٌ زر شريفاً للكرم .
وتـُسمى لاما ًشمسية نحو ( الطـّاعَة ُ ، التـّوابُ ) وتظهر إذا وليها حرف من حروف ( إبغ ِ حَجّكَ وخَف عَقيمَة ُ ) وتسمى لاما ًقمرية نحو ( الخالـِق ُ ن البار ِىءُ ) والحاصل أنه إذا أتى بعد اللام المعرفة حرف مشدد فهى الشمسية كالشمس وإلا فهى القمرية كالقمر .
س41- ما حكم لام الفعل كما فى قوله تعالى ( ألـْتـَقـَتا ، ألـْتـَقى ، ألـْهَاكُمْ )
ولام الموصول كالذى والتى هل هى شمسية أم قمرية ؟
ج - لا توصف بكونها شمسية ولا قمرية لأنها من بنية الكلمة .
س42- كم حكما للراء؟
ج - لها ثلاثة أحكام : ( التفخيم ، والترقيق ، وجواز الوجهين )
س43- متى تـُفخم الراء ؟
ج - تفخم فى خمسة مواضع : إن ضُمت أو فـُتحت نحو ( عُربُاً أتْراباً ) أو سُكِنتْ وكان قبلها ضم
أو فتح نحو ( القـُرآنُ ، والعَرْشُ ) أو سُكِنتْ وكان قبلها كسر عارض نحو ( لِمَنْ ارّتضَى )
أو سُكنت وكان قبلها كسر أصلى وبعدها حرف استعلاء غير مكسور نحو ( قِرطاس ٍ ، مرصادٍ )
أو سُكنت وقفاً وكان قبلها ساكن وقبل الساكن ضم أو فتح نحو ( العَصرْ ، والشـُّكر )
س44- متى ترقق الراء ؟
ج - ترقق الراء فى أربعة مواضع إنكُسرت نحو ( ِرجال ٍ) أو سكنت وكان قبلها كسر أصلى نحو
( ِفرْعَوْنَ ) أو سكنت وكان قبلها ياء ساكنة نحو ( قــَدِيرْ ،خَيرْ ) أو سكنت وقفاً وكان قبلها ساكن وقبل الساكن كسر نحو ( السِّحْر ).
س45- فى كم موضع يجوز فى الراء التفخيم والترقيق ؟
ج - فى موضعين فيما إذا سكنت وكان قبلها كسر أصلى وبعدها حرف استعلاء مكسور نحو(فِرْق ٍ)
أو سكنت وكان قبلها حرف استعلاء ساكن وقبل حرف الإستعلاء مكسور نحو ( قطرْ ، وَمِصرٌ )
باب القـلقـلة
س46- ما هى القلقلة وما حروفها ؟
ج - القلقلة إظهار نبرة للصوت حال النطق بحرفها إذا سكن وحروفها خمسة جمعت فى لفظ
( قـُطبُ جَدً ) .
س47- إلى كم تنقسم القلقلة ؟
ج - تنقسم إلى قسمين ( صُغرى وكُبرى ) فالصغرى هى التى تكون فى أثناء الكلمة نحو ( يَجعَلونَ )
والكبرى هى التى تكون فى آخر الكلمة نحو ( لـَقـَدْ ، قـَريبْ ) .
س48- ماهى حروف الإستعلاء ؟
ج - هى حروف ( خـُصَّ ضَغٍط ٍقظـْ ) وتسمى الحروف المفخمة .
س49- ما حكم الألف الساكنة ؟
ج - حكمها أنها تتبع ما قبلها فى التفخيم والترقيق نحو ( القادِرُ ، العاِلـمُ )
س50- ماهى حروف " الصفير " ؟
ج - هى ثلاثة ( الصاد ، والزاى ، والسين ) بشرط إسكانها .
س51- ماهى حروف " الهمس " ؟
ج - هى عشرة يجمعها قولك ( فحثه شخص سكت )
س52- ماهى حروف " اللثوية " ؟
ج - هى ثلاثة ( الثاء ، والذال ، والظاء )
س53- ما هو حرف " الإستطالة " ؟
ج - هو الضاد فقط إذا سكن .
س54-ماهى همزة الوصل ؟
ج - هى التى تثبت فى الإبتداء وتسقط فى الدَرج .
س55- فى أى موضع تكون همرة الوصل ؟
ج - تكون فى الأفعال نحو ( اٌدْعوا رَبّكُمْ ) وفى الأسماء نحو ( بغـُلام ٍاٌسمُهُ يَحيى )
وفى حرف أل فقط .
س56- كيف يُبدأ بهمزة الوصل فى الأفعال ؟
ج - يبدأ فيها بالضم إن كان ثالث حرف من الفعل مضموما ً بضمة أصلية نحو ( اٌ عبُدوا رَبَّكُمْ )
ويبدأ بالكسر إن كان ثالث حرف من الفعل مفتوحا ًنحو ( إستَغفِروا رَبَّكُمْ ) أو مكسورا ً
نحو ( إرجِعوا إلى أبيكم ) .
س57- عن أى شئ احترز بقوله أصلية ؟
ج - احترز عن مثل { امشـُوا ، واقضـُوا ، وارموا } فإنه يبدأ فيها بالكسر بالأمثلة الثلاثة لأن الضم فى ثالث حرف منها غير أصلى فأصل : { إمشوا إمشيوا ، واقضوا إقضيوا ، وارموا إرميوا }
فثالث حرف منها مكسور .
س58- كيف يبدأ بهمزة الوصل فى الأسماء ؟
ج - يبدأ فيها الكسر فى عشرة أسماء سماعا ً فى { اسم ٍ واستٍ وابن ٍ وابنم ٍ وابنةٍ وامرىءٍ وامرأةٍ واثنان واثنتان ِ وأيمن ِ } وفى غير الأسماء قياسا ًتـُعلم من كتب الصرف .
س59- كيف يبدأ بهمزة الوصل فى الحرف ؟
ج - يبدأ فى حرف أل فقط بالفتح نحو ( ألرجل ) .
س60- ما هى أنواع المخارج ؟
ج - هى خمسة : ( الجوف ، والحلق ، اللسان ، والشفتان ، والخيشوم ) .
س61- من أين مخرج الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ، والواو الساكنة المضموم ما قبلها ، والياء الساكنة المكسور ما قبلها ؟
ج - من الجوف .
س62- من أين مخرج حروف الحلق التى هى ( الهمزة والهاء إلخ ..) ؟
ج - من الحلق .
س63- من أين مخرج القاف والكاف ؟
ج - من أقصى اللسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى لكن الكاف أسفل منه بقليل .
س64- من أين مخرج الجيم والشين والياء ؟
ج - من وسط اللسان مع ما يحاذيه من وسط الحنك الأعلى .
س65- من أين مخرج الضاد ؟
ج - من حافة اللسان الأيسر وهو كثير ، أو الأيمن وهو قليل ، أو منهما وهو أقل مستطيلة
إلى ما يلى الأضراس .
س66- من أين مخرج اللام والنون والراء ؟
ج - من أول حافة اللسان مع ما يليه من الحنك الأعلى لكن المعتمد فى اللام أن مخرجها أدنى من الضاد ، والنون تحت اللام بقليل ، والراء تقارب النون .
س67- من أين مخرج الطاء والدال والتاء ؟
ج - من طرف اللسان من فوق ومن الثنايا العليا ؟
س68- من أين مخرج الصاد والزاى والسين ؟
ج - من طرف اللسان ومن الثنليا السفلى والعليا .
س69- من أين مخرج الظاء والذال والثاء ؟
ج - من طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا .
س70- من أين مخرج الفاء ؟
ج - من بطن الشفة مع أطراف الثنايا العليا .
س71- من أين مخرج الواو والباء والميم ؟
ج - من الشفتين لكن بانفتاحهما فى الواو وانطباقهما فى الباء والميم ومخرج الغـُنة
تقدم فى تعريف الغـُنة .
س72- كيف يعرف مخرج الحرف ؟
ج - إذا أردت معرفة مخرج الحرف فسكَّنه وأدخل عليه همزة الوصل واصغ إليه فحيث انقطع الصوت فى الفم فذلك مخرجه .
س73- فى كم موضع يسكت القارئ على بعض الكلمات سكتة لطيفة ؟
ج - يسكت القارئ على رواية حفص فى خمسة مواضع أحدهما فى سورة الكهف عند قوله تعالى : ( عِوَجا ً ) ، والثانية فى سورة ياسين عند قوله تعالى : ( مِنْ مَرْقــَدِنا ) ، والثالثة فى
سورة القيامة عند قوله تعالى : ( وقيلَ مَنْ ) ، والرابعة فى سورة المطففين عند قوله تعالى :
( كَلاَّ بَلْ ) ، والخامسة فى سورة الحاقة عند قوله تعالى : ( مَا أغـْنَى عنـِّى مَالـِيَهْ ) فيقف القارئ من غير أن يتنفس ثم يقرأ الكلمة التى بعدها .
س74- كم حكما ً للبسملة بالنسبة للوصل والقطع ؟
ج - لها أربعة أحكام وصل الجميع أى وصلها فيما قبلها وفيما بعدها وقطع الجميع أى قطعها عما قبلها وعما بعدها وقطع الأول ووصل الثانى بالثالث أى قطعها عما قبلها ووصلها بما بعدها ووصل الأول وقطع الثانى عن الثالث أى وصلها بما قبلها وقطعها عما بعدها فإن كانت السورة فى ابتداء القراءة فالثلاثة الأول جائزة والرابع غير جائز لئلا يتوهم أنها من السورة التى قبلها .
س75- ماذا يسن فى حق القارئ إذا وصل إلى آخر سورة الضحى ؟
ج - يسن فى حقه أن يكبر عند ختم كل سورة فيبتدئ بالتكبير من آخر سورة الضحى ، وقد روى حديث التكبير عن البرى قال : سمعت عكرمة بن سليمان يقول : قرأت على إسماعيل بن عبد المكى فلما بلغت والضحى قال لى كَبْرّ عند خاتمة كل سورة حتى تختم ، وإسماعيل قرأ على عبد الله وأمره بالتكبير وهكذا إلى أن قرأ اٌبُّي بن كعب على النبى صلى الله عليه وسلم وأمره بالتكبير ، ويسن فى حق القارئ إذا وصل إلى آخر سوة الناس أن يقرأ الفاتحة من أول البقرة إلى قوله تعالى :
( واٌؤلَئكَ هُمُ المُفِلحونَ ) فقد روى ابن عباس عن أبَىِّي بن كعب رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا قرأ ( قل أعوذ برب الناس ) افتتح من الحمد ، ثم قرأ من البقرة إلى :
( واٌؤلـَئكَ هُمُ المُفلـِحُونَ ) ، وروى عن ابن عباس رضى الله عنهما أن رجلا ً قال : يارسول الله
أى الأعمال أفضل قال : عليك بالحاِّل المرتحل قال وماالحاِّل المرتحل ؟ قال : صاحب القرآن كلما حل ارتحل - أى كلما فرغ من ختمة شرع فى أخرى - والقصد بهذا احث على كثرة التلاوة مع التأمل والتدبر ويستحب للقارئ إذا ختم أن يدعو الله عز وجل ز
فقد روى فى الحديث عن أنس رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال له :
" عند ختم القرآن دعوة مستجابة وشجرة فى الجنة " وروى أن الرحمة تنزل عند ختم القرآن ، وروى الدرامى فى مسنده قال ك من قرأ القرآن ثم دعا أمَّن على دعائه أربعة آلاف ملكْ .
ونص جماعة من العلماء المقتدى بهم كأحمد بن حنبل على استحباب الدعاء عند الختم ، وقال الإمام النووى : ويستحب الدعاء عند الختم استحبابا ً متأكدا ً تأكيدا ً شديدا ً وهو سُنـْة َ تلقـَّاه
الخلف عن السلف .
والحمد لله فى البدء والختام والصلاة والسلام على خير الأنام .